أخر الاخبار

جريمـــة الإجهاض في القانون المغربي



 جريمـــة الإجهاض في القانون المغربي

الحمد لله رب العالمين؛ الملك الحق المبين خلق الإنسان من طين، وجعل نسله من سلالة من ماء مهين، ونفخ فيه من ماء روحه وكرمه بين المخلوقين.

     أما بعد ..

    سنتحدث عن موضوع الإجهاض والذي يشغل الكثير من التفكير ونتمنى أن نوفيه حقه كما نتمنى أن يكون الموضوع قد شمل كل الجوانب المهمة والخاصة به ولم يتم التقصير في أي معلومة. يكون موضوع الإجهاض كان ولا زال محل خلاف بين الفقهاء والأطباء والمفكرين ورجال القانون والساسة؛ فالفقهاء جعلوه بين مقياس التحليل والتحريم، والأطباء درسوه من حيث الأخطار التي تهدد صحة الأم وحياتهاء والمفكرون عالجوه كظاهرة اجتماعية تؤثر على الأفراد والمجتمع، أما رجال القانون فحاولوا تطبيق النصوص في الواقع ويجتهدون في مواكبة تطور المجتمع، والساسة يناقشونه حسب أيديولوجياتهم وتوجهاتهم السياسية، لهذا فمن البديهي مقاربة الموضوع من جميع جوانبه: نظرة الفقهاء وخلافهم؛ رأي الأطباء والحقائق التي توصلوا إليها ؛ ودراسات علماء الاجتماع حول ظاهرة الإجهاض.

    بالإضافة إلى ذلك فالسجل الدائر في المغرب خلال الآونة الأخيرة، طفا إلى السطح نقاش سال معه الكثير من المداد وأقيمت بسيبه الندوات والمؤتمرات؛ وحتى الوقفات والمظاهرات. في هذا الخضم طرحت إشكالية للبحت؛ فالمتتبع للواقع المغربي وما يحدث فيه من عمليات إجهاض، سواء ما هو مصرح به رسميا أو ما هو غير مصرح به، يجد أن إشكالية الإجهاض تتخبط بين بين التشريع الإسلامي والقانون الوضعي والمواثيق الحقوقية والدولية وواقع مخفي.

  وتظهر أهمية البحث بأن موضوع الإجهاض :

 -  باعتباره أحد أهم الموضوعات المطروحة خاصة في الوقت الراهن. 

 - دعوة كل من المختصين ورجال القانون إلى إعادة النظر في تقنين قضايا الحمل على ضوء المستجدة فيها.

 -  ظهور عدة مستجدات طبية وقضايا قانونية متشبعة بحاجة إلى البحث كالقيام بالإجهاض العدة أغراض.

 -  ثم كونه يحظى بأهمية في نطاق القانون الجنائي كما سبق الإشارة إلى ذلك.

 -  وتبرز أهميته كذلك في معرفة الحالات التي يسمح بها القانون للقيام بالإجهاض . الأهداف المتوخاة من دراسة هذا الموضوع تتمثل فيما يلي:

 - الرغبة في تمتع الجنين بالحماية الكاملة والغرض من هذه الدراسة هو تسليط الضوء على مختلف المواد القانونية والوقوف على مدى استفاءها لهذه الحقوق.

 - البحث عن السبل والآليات الازمة لضمان حماية جزائية تكفل الجنين.

 - الاطلاع أهم المستجدات التي تخص جريمة.

    وعلى هذا الأساس نطرح الإشكالية التالية :

   این تتمثل أهم المستجدات جريمة الإجهاض في ظل التشريع المغربي ؟

     وقد ارتأينا تقسيم موضوعنا هذا إلى فصلين بحيث يتضمن الفصل الأول ماهية الإجهاض وحكمها بين القوانين الوضعية أما الفصل الثاني تناولنا فيه جريمة الإجهاض في القانون المغربي وختمنا موضوعنا هذا بخاتمة تتضمن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث .

الفصل الأول: مفهوم جريمة الإجهاض وحكمها بين القوانين الوضعية

الفصل الثاني: واقـــع جريمة الإجهــاض في المغرب


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -