أخر الاخبار

محاضرات المدخل لدراسة علوم الإقتصاد الاسدس الاول د.العرفاوي

 

مدخل لدراسة علوم القتصاد 



         الإقتصاد كتخصيص هو فرع من العلوم الإجتماعية وهو إدارة الموارد الشخصية والنادرة وينظر في الإشكال التي يتخذها السلوك البشري في تطوير هذه الموارد. و"الإقتصاد" كلمة يونانية إغريقية وتعني إدارة المنزل وتدبيره ويرتبط باإلحداثيات الجغرافية.   

         يعرف اقتصاد بأنه العلم الذي يبحث في كيفية إدارة واستغالل الموارد االقتصادية النادرة إلنتاج أمثل للسلع المعدة  لالستهالك وإشباع الحاجيات اإلنسانية وهذه الحاجات اإلنسانية هي عناصر مادية ال تتسم دائما بالوفرة والتنوع في ظل إطار معين من القيم والتقاليد والتطلعات الحضارية للمجتمع. 

         كما يبحث علم االقتصاد في الطريقة التي توزع بها هذه المنتجات االقتصادية بين المشتركين في العمل اإلنتاجي بصورة مباشرة أو غير مباشرة في ظل اإلطار الحضاري نفسه. إن كل بناء اقتصادي يقوم على شقين رئيسيين :

األول مادي تقني والثاني معنوي. الجانب المادي والتقني من العملية اإلنتاجية : وهو الجانب الذي يتناوله علم االقتصاد والعلوم الطبيعية األخرى بالدراسة وهذا الجانب يعرف باالقتصاد السياسي وهو ال يختلف من بلد آلخر مهما اختلفت المذاهب والتشكيالت السياسية ومهما اختلف النظام االقتصادي المعمول به. الجانب المعنوي : هو الذي يستهدف ضبط السلوك البشري على هذا االقتصاد األصلي السياسي وهذا الجانب ينطوي على تصور عقائدي يحدد الهدف ويعين القيم ويرسم قواعد السلوك التي تلزم الفرد والجماعة باتباعها . ويختص علم االقتصاد بدراسة األمور التالية : ماهية السلع والخدمات التي ينتجها المجتمع : أي نوعية السلع والخدمات التي يتم إنتاجها وفقا للموارد االقتصادية المتاحة التي تتميز بالندرة النسبية ، األمر الذي يقتضي المبادرة بين االستخدامات البديلة من خالل آليات السوق. بآية طريقة يتم اإلنتاج : هناك طرق إنتاجية متعددة : 

 طرق إنتاجية كثيفة العمالة ) تستخدم يد عاملة كثيرة (. 

 طرق إنتاجية كثيفة الرأسمال التقني. 

 طرق إنتاجية كثيفة التكنولوجيا . كيفية توزيع اإلنتاج بين أفراد المجتمع : ومعناه كيفية توزيع الناتج القومي من السلع والخدمات بين عناصر اإلنتاج للمشاركة في العملية اإلنتاجية )العمال.مالك األراضي.أصحاب الرأسمال.المنظمون...(. وقد شهد العالم العديد من األنظمة االقتصادية أهمها : 

 النظام االقتصادي اإلسالمي : الذي يالئم بين الملكية الخاصة والملكية العامة.  النظام الرأسمالي : الذي يقوم على أساس الحرية المطلقة لإلفراد في ممارسة النشاط االقتصادي والحد من الملكية العامة.  النظام االشتراكي : و الذي يركز على الملكية الجماعية لعناصر اإلنتاج. 

 ما مدى الكفاءة التي تستخدم بها الموارد االقتصادية : معناه هل يتم اإلنتاج بطرق معقلنة وبأيدي عاملة كفئة ويوزع اإلنتاج بطريقة عقالنية ؟ 

 هل موارد المجتمع االقتصادية موظفة توظيفا كامال ؟ 

 هل الطاقة االقتصادية تنمو بصورة مضطربة مع الزمن أم أنها تظل ثابتة ؟ وينقسم علم االقتصاد إلى جزئين :

 1 .االقتصاد الجزئي : يختص بدراسة الظواهر االقتصادية الجزئية مثل دراسة سلوك الوحدات االقتصادية الفردية كسلوك المستهلك وسلوك المنتج ونظرية الثمن وسعر السلعة. 

2 .االقتصاد الكلي : يختص بدراسة الظواهر االقتصادية الكلية كالناتج القومي واالستثمار واالدخار والطلب الكلي والعرض الكلي. 

 تاريخ األنظمة االقتصادية......النظام البدائي ، اإلقطاعي ، الرأسمالي ،االشتراكي. 

الفكر االقتصادي في العصور القديمة والوسطى : هذه المرحلة شهدت فكرا اقتصاديا يتناول العصور القديمة والوسطى. قبل ميالد علم االقتصاد في منتصف القرن 11 تقريبا لم يكن للفكر االقتصادي وجود مستقل وإنما تجده في أحضان أشكال أخرى من الفكر في أحضان الفلسفة اإلغريقية وفي أحضان الفكر الالهوتي )الديني( في العصور الوسطى وفي أحضان التاريخ كما تمت فلسفته عند المفكرين العرب في القرن11. وفي العصور القديمة )قبل الميالد( كانت البداية عند اإلغريق والرومان. 

الفكر االقتصادي اليوناني : عند اإلغريق ارتبط االقتصاد باألفكار الفلسفية واالجتماعية ومناقشة األمور الجارية العادية  دون أن تكون له ذاتية مستقلة تعبر عن الواقع وتقدم نظرية متكاملة في كليتها.ومن بين مفكري تلك الفترة يعتبر أفالطون وأرسطو من ابرز الفالسفة الذين تعرضوا للمشاكل االقتصادية.

 يمثل االنجاز الرئيسي ألفالطون في الوصف الذي قدمه بتقسيم العمل واصل الدولة .....يحث في تقسيم العمل بمناسبة الحديث عن الدولة المثالية وهو يرجع أساس الدولة إلى عامل اقتصادي وينادي بضرورة السير في بناء العمل الجاد. فكل شخص في المجتمع اليوناني القديم مطالب بالتخصص في عمله. يبني أفالطون فكرته في تقسيم العمل في جانبين : 

األول : اختالف المواهب الطبيعية وفي هذه الحالة فان عملية التخصص تزيد من اإلنتاج كما تقوم بتحسين النوعية.

أما الجانب الثاني : فيتجلى في تصوره لتنظيم الدولة وفي هذا اإلطار يقسم أفالطون المجتمع إلى ثالث طبقات تتوفر كل طبقة على نوع من النشاط : 

- الطبقة األولى : تسمى طبقة المنتخبين. 

- الطبقة الثانية : وهي طبقة الجنود. - 

الطبقة الثالثة : وهي طبقة الحكام. ويشترط أفالطون أن يكون للفالسفة دور دون ان تكون لهم روابط بين هذه الطبقات. 

أما البحث في المشكالت االقتصادية عند أرسطو فقد وجد في أحضان األخالق والفلسفة والسياسة شأنه في ذلك شأن أفالطون ولكنه أول من قدم ما يمكن تسميته بنظرية اقتصادية ...............وهو يرى أن الدولة ظهرت نتيجة تطور تاريخي ولتحقيق غايات اكبر من اجل إشباع الحاجيات المادية للمواطنين ودافع أرسطو بشدة عن الملكية الخاصة والحق الطبيعي في االقتناء وهي أمور تتفق وميول اإلنسان . كل هذا يحفز هذا األخير عن العمل لذلك دافع أرسطو عن الرق على أساس اقتصادي وهذا كله من المزايا التي منحتها الطبيعة لألفراد. ركز التحليل االقتصادي ألرسطو على الحاجيات وإشباعها وطرق الحصول على األموال هذه األخيرة ال يمكن أن تتأتى إال باألنشطة التالية : الزراعة ،تربية الماشية ،استخراج المعادن، والعمل في التجارة التي يجب إدانتها. الفكر االقتصادي الروماني : بالرغم من أن الرومان لم يقدموا فكرا اقتصاديا يرقى إلى الفكر اليوناني إال أنهم اثروا في الفكر االقتصادي الالحق من خالل تنظيماتهم القانونية والتكوين الذي يهتم بدراسة القانون و للرومان في هذا اإلطار مساهمات أساسية. إن األفكار الخاصة التي تأثر بها القانون الروماني في الفكر االقتصادي هي فكرة القانون الطبيعي التي احتلت مكانة بارزة من خالل الفكر االقتصادي في ق11 حتى أوائل ق 22 . العصور الوسطى : كان سقوط اإلمبراطورية الرومانية في الغرب والشرق واإلمبراطورية الفارسية وظهور الدولة اإلسالمية ايدانا بانهيار  العالم القديم وبداية العصور الوسطى والتي تميزت بتيارين اثنين : أ. الفكر االقتصادي الغربي : وتتلخص أهم معالم هذا الفكر في ظهور ما يسمى فكر المدرسين الذي ازدهر في جامعات أوربا وهي أساسا جامعات تقوم بالدرجة األولى على تدريس الفكر الالهوتي ويقصد به تكوين رجال الدين وذلك في محاولة للتوفيق بين الدين والفلسفة أي بين اإليمان والعقل وهي محاولة تّك َّمل في الواقع الصورة التي بدأها العصر القديم واستمرت في الفكر اإلسالمي. ب. الفكر االقتصادي اإلسالمي : الشك أن مبادئ الدين اإلسالمي هي أول واهم مصادر هذا الفكر فقد تضمنت هذه المبادئ تنظيم بعض الجوانب االقتصادية الهامة نذكر منها : • عدم تدخل الدولة في الحياة االقتصادية الن ذلك يشكل مساوئ ويضرب في العمق حرية اإلفراد. • تقديس العمل والحث عليه وتحريم الربا ومناهضة االحتكار وتنظيم األسواق على أساس المنافسة الكاملة

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -