أخر الاخبار

كتاب قانون المسطرة المدنية الدكتور عبد الرحمان الشرقاوي

 تحميل كتاب قانون المسطرة المدنية للأستاذ عبد الرحمان الشرقاوي Pdf.


صورة للكتاب قانون المسطرة المدنية للدكتور عبد الرحمان الشرقاوي


       تحميل كتاب قانون المسطرة المدنية pdf للدكتور عبد الرحمان الشرقاوي. دراسة فقهية و عملية مقارنة مع مسودة مشروع قانون المسطرة المدنية، الطبعة الثالثة 2018 للدكتور عبد الرحمان الشرقاوي، أستاذ القانون المدني بكلية العلوم القانونية و الإقتصادية و الإجتماعية السويسي بجامعة محمد الخامس بالرباط .

           يجمع الفقه القانوني على ان قانون المسطرة المدنية له مدلولان؛ احدهما عام، و الاخر خاص، فالمدلول الأول هو ذلك الذي يوازي او يقابل ما يصطلح عليه القانون القضائي الخاص، في حين أن المقصود بالمدلول الثاني، وهو الذي يعنينا في هذه الدراسة، مجموع المبادئ و القواعد المتعلقة بالحل القضائي للمنازعات و تنفيذ الاحكام، القضائية و غيرها من السندات التنفيذية.

            بمعنى، انه حينما تتكلم عن القانون القضائي الخاص droit judiciaire privé ، فإننا لا نقصد به فقط قانون المسطرة بالمفهوم الضيق للكلمة، بل هو يتضمن دراسة المبادئ العامة للمسطرة و التنظيم القضائي و الاختصاص و الإجراءات التحفظية وطرق التنفيد والتسوية الجماعية للديون إضافة لمادتي التحكيم و الوساطة او ما يطلق عليه بالوسائل البديلة ، او ما تفضل تسميته بالوسائل المكملة بالعدالة .

           من جهة ثانية، فإننا لم نقتصر على دراسة النصوص التشريعية المتعلقة بالمسطرة المدنية، بل عملنا على صقلها بالعمل القضائي المغربي، سواء المنشور منه او غير المنشور. كما قمنا بدراسة مقارنة لقانون المسطرة المدنية الحالي مع مسودة مشروع القانون، ووقفنا على أهم المستجدات المرتقبة في هذه المسودة، لاسيما التي تهدف الى تعضيد حقوق المتقاضين و تسهيل ولوجهم إلى العدالة. 

ملاحظة : مرجوا ضغط على احد الاعلانات الموجودة في هذا المقال من اجل دعم مجهودنا و لكي نوفر لكم كتب قانونية مجانية . و شكرا لكم
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 28 يوليو 2021 في 9:07 م

    ااكمل في مسيرتك

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -