أخر الاخبار

كتاب التعويض عن إساءة إستعمال التوقيع الإلكتروني pdf

كتاب التعويض عن إساءة إستعمال التوقيع الإلكتروني pdf



        أصدر الكاتب باسم محمد فاضل الحاصل على دكتوراه في القانون المدني بكلية الحقوق بجامعة المنوفية كتاب جديد بعنوان " التعويض عن إساءة إستعمال التوقيع الإلكتروني " ضمن احداث اصدارات دار الجامعة الجديدة 2018.

       و قال الكاتب ان أهمية التوقيع الالكتروني ياتي فمن كونه من اهم المسائل اثارة للنقاش و جدل، ومن مواضيع التي تحتل الصدارة في مجال القانوني، خصوصا في الوقت الراهن حيث التعاقد بطرق التقليدية العادية القديمة و ما ينطوي عليه من ضياع الوقت و المال، و بعد ما اصبح العالم قرية صغيرة ذات سوق واسعة مفتوحة امام مئات الملايين من التجار و المستخدمين اللذين يتمكنون عن طريق شبكة العنكبوتية المعلوماتية الدولية من ترويج منتوجاتهم و حصول على البضائع و السلع و الخدمات بيسر و سهولة التفاوض الالكتروني و توقيع الالاف من عقود التجارة الإلكترونية على مدار الساعة .

        و اكد انه كان الزاما على الكتاب القانونيين و الباحثين الاهتمام بدراسته و تعرف على كل ما يتعلق بالمنظومة الالكترونية، بهدف الوقوف على كيفية إثباث التصروفات القانونية التي تتم عبر الانترنت.

        و اضاف ان المشرع المصري اكثر ادراكا ووعيا بان الغياب التنظيم القانوني للتوقيع الالكتروني يؤدي الى اثارة العديد من المشاكل القانونية، لعدم امكانية قبوله من القضاء، الامر الذي يؤدي الى حرمان الافراد من امتلاك الادلة على اثباث تصرفاتهم التعاقدية، الامر الذي اهتمامي الى تعرف على المساءلة القانونية عن اساءة استخدام التوقيع الالكتروني، سواء كانت مسؤولية العقدية او التقصيرية بغرض الاطمئنان على مستخدمي هذه التكنولوجيا و حمايتهم و تقرير لهم بتعويض الالزم عم اصابهم من اضرار.

      و اشار الى ان التوقيع الالكتروني يعتبر من الامور الجديدة على الاشخاص اذ لم يكن في الحسبان ان يحدث يوما و يكون هناك توقيع غير التوقيع المألوف، فمع تطور المذهل الذي احدثه الانترنت و التجارة الالكترونية، وعقد الصفقات ضخمة عبر الانترنت، نشأ هذا النمط من التوقيع بين اشخاص لايرتبطون بالعلاقة القانونية مسبقة، وقد لا يتم بينهم اتفاقات لحسم ما يثور بينهم من نزاعات، و من هنا، فقد نشطت الجهود الدولية و الاقليمية لبحث السبل الكفيلة بتوفير الامان و الثقة لهذا التوقيع و هما من اهم الاسس التي تقوم عليها التجارة.

      يذكر ان الكتاب هو الثاني لكتابه وقد سبقه كتاب " الحق في الخصوصية بين الاطلاق و التقييد " ضمن الاصدارات دتر الجامعة الجديدة.





ملاحظة : مرجوا ضغط على احد الاعلانات الموجودة في هذا المقال من اجل دعم مجهودنا و لكي نوفر لكم كتب قانونية مجانية . و شكرا لكم

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -