أخر الاخبار

كتاب متعلق بمساطر صعوبات المقاولة عبد الرحيم شميعة - مكتبة قانونية

 كتاب متعلق بمساطر صعوبات المقاولة للدكتور عبد الرحيم شميعة PDF.

كتاب شرح احكام نظام مساطر معالجة صعوبات المقاولة في ضوء القانون 73.17 pdf - مكتبة قانونية

عبد الرحيم شميعة صعوبات المقاولة pdf .














مقدمة عامة للكتاب 

       يعتبر العقد الخير من القرن العشرين محطة مفصلية في تاريخ الحياة القانونية المغربية لما تميز به من اصدار لقوانين عديدة شكلت تلك المؤطرة لميدان الاعمال و المال الحصة الكبرى منها. كما يمكن تصور ان تلك الحقبة كانت مقدمة و ارضية ضرورية بمقدورها استيعاب ما استتبع من قوانين جديدة. منها ما هو تعديل لقوانين سابقة، و منها ما اتسم بطابع الجدة و الحداثة.

     لقد شكلت مدونة التجارة منعطفا جديدا في الحياة القانونية المغربية على مستوى اعادة صياغة القوانين القديمة، و منعطفا ضروريا للتناغم مع مجمل القوانين المؤطرة لميادين الاعمال و المندرجة في ذات التصور تاهيل المغرب ليكون في مصاف الدول المعاصرة من حيث التوفر على ترسانة قانونية حديثة لتأهيل اباقتصاد و جلب الاستثمارات.

      و ازداد اهتمام الدول بتحديث و تحيين ترسانة القوانين ذات الصلة بالاعمال حتى يستطيع المغرب ان يحسن ترتيبه على المستوى الدولي، كجهة جاذبة الاستثمار الخارجي، كل ذلك في اطار المجهودات المبذولة لتحسين مناخ الاعمال. الذي تسهر عليه اللجنة الوطنية لمناخ الاعمال التي يترأسها رئيس الحكومة، و التي تم انشائها منذ سنة 2009.

      و اذ تعتبر مصطلحات الوقاية و المعالجة و الصعوبات و المقاولة جديدة في تعاطي التشريع التجاري المغربي مع ميدان الاعمال، فإن الأمر لم يقف عند هذا المستوى، ذلك ان المضامين القانونية هي اوسع نطاقا و ابلغ دلالات.

     و يندرج الكتاب الخامس من مدونة التجارة الذي تم تبنيه سنة 1996 كما تم تعديله و تتميمه بمقتضى قانون 73.17 المعنون ب مساطر صعوبات المقاولة في سياقات هامة يمكن تلخيص معالمها و مداها من خلال محاولة الوقوف على بعض المؤشرات و بعض المؤثرات ... فهذه كانت فقط مقدمة عامة للكتاب . 

     تحميل كتاب صعوبات المقاولة عبد الرحيم شميعة pdf ، صعوبات مساطر المقاولة pdf للدكتور عبد الرحيم شميعة، مراجع في صعوبات المقاولة pdf ، تحميل مراجع في صعوبات المقاولة pdf .

ملاحظة : مرجوا ضغط على احد الاعلانات الموجودة في هذا المقال من اجل دعم مجهودنا و لكي نوفر لكم كتب قانونية مجانية . و شكرا لكم


كتب قد تهمك 


كتاب دليل تحضير مباريات التوظيف بالتعاقد على شكل PDF.



كتاب التعويض عن إساءة استعمال التوقيع الإلكتروني .

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 8 سبتمبر 2022 في 11:15 ص

    شكرا على إبداعاتكم ،كل التحايا

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -