أخر الاخبار

اجراءات الطلاق و انواعه

 اجراءات الطلاق و انواعه



اولا: اجراءات الطلاق:

      يجب على من يرغب في الطلاق ان يتقدم بطلب الإذن بالاشهاد به لدى عدلين الى المجكمة التي يوجد بدائرة اختصاصها بيت الزوجية او موطن الزوجة او محل اقامتها. او التي ابرم فيها عقد الزواج وفق هذا الترتيب.

      يتعين عليه ان يضمن في الطلب بوضوح المعلومات الكاملة عن هويته و هوية زوجته ومهنتهما وعنوانهما، وكذا عدد الاطفال ان كانوا، مع بيان سنهم ووضعهم الدراسي و الصحي، كما يجب ان يرفق الطلب بمستند الزوجية وبالحجج التي تثبت وضعيتهم المادية مثل بيان الالتزمات وشهادة الاجر والتصريح الضريبي بالدخل ،وكذا الوثائق المتبثة لالتزاماته المالية.

     اذا توصل الزوج بالاستدعاء شخصيا للحضور لمحاولة الصلح ولم يحضر ولم يدل بعذر مقبول اعتبر ذلك تراجعا عن طلبه.

   اذا تحايل الزوج، كما اذا اعطى متعمدا للمحكمة عنوانا غير صحيح لزوجته، فانه يعاقب زجريا وذلك بطلب من الزوجة يجب ان يحضر الزوجان شخصيا لمجاولة الصلح مع العلم انه في حالة وجود اطفال تقوم المحكمة بمحاولتين للصلح.

      اذا تعذر الصلح تحدد المحكمة مبلغا كافيا يودعه الزوج بصندوق المحكمة داخل اجل لا يتجاوز 30 يوما لتغطية مستحقات الزوجة والاطفال الملزم بالانفاق عليهم. اذا لم يدع الزوج المبلغ المحدد من طرف المحكمة داخل االاجل المحدد له. فإنه يعتبر متراجعا عن رغبته في الطلاق.

        إذا أدلى الزوج للمحكمة بوصل ايداع المبلغ المحدد. فإنها تأذن له بتوثيق الطلاق لدى عدلين منتصبين للإشهاد داخل دائرة نفوذها.

     تصدر المحكمة بعد توصلها بنسخة وثيقة الطلاق من القاضي المكلف بالتوثيق قرارا من جملة مايتضمن تحديد مستحقات. الزوجة و الاطفال واجرة الحضانة بعد العدة . وهذا القرار قابل للطعن طبقا للاجراءات العادية.

ثانيا : أنواع الطلاق:

  1. طلاق التمليك
  2. الطلاق بلإتفاق
  3. الطلع بالخلع

الطلاق التمليك:

     يمكن للزوجة ان تطلب من المحكمة الاذن لها بالاشهاد بطلاقها لدى عدلين. اذا ملكها الزوج حق ايقاع الطلاق. ويقدم الطلب وفق الكيفية المشار اليها اعلاه. تاذن  المحكمة للزوجة بالاشهاد على الطلاق بعد التحقق من توفر شروط التمليك المتفق عليها. وفشل محاولة الصلح بين الزوجين. وتبث في مستحقات الزوجة والاطفال عند الاقتضاء.

الطلاق بالاتفاق:

     للزوجين ان يتفقا وديا على إنهاء العلاقة الزوجية بدون شروط او بشرط  لا تتنافى مع احكام مدونة الاسرة. ولا تضر بمصالح الاطفال ان وجدوا. ويقدم الطرفان او احدهما للمحكمة  طلب الاذن بثوثيق الطلاق مرفقا بالاتفاق المبرم بينهما. واذا تعذر الاصلاح بين الزوجين اذنت المحكمة بالاشهاد على الاطلاق  وتوثيقه.

الطلاق بالخلع:

للزوجين ان يتراضيا على الطلق بالخلع طبقا للاحكام المشار اليها في الطلاق بالاتفاق. وفي حالة اتفاق الزوجين 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -